خيوط النجاح.. رحلة تمكين النساء والفتيات لمهنتي الخياطة والكوافيرة

459

تدريب النساء في المهن يُعد خطوة مهمة نحو تمكينهن وتعزيز استقلاليتهن الاقتصادية، كما إنه يفتح أبواب الفرص ويُسهم في بناء مجتمعات أكثر توازنًا وعدالة.

إلى ذلك أنهت مجموعة من النساء والفتيات من تلقي تدريبات مهنية لمهنتي الخياطة والكوافيرة لدى منظمة دان للإغاثة والتنمية وبدعم من “المساعدات الشعبية النرويجية” (NPA).

وتلقت 30 امرأة وفتاة تدريبات عن مهنة الخياطة بينما تلقت 30 امرأة وفتاة أُخرى تدريبات على تعلم مهنة الكوافيرة، حيث تم تقسيمهن إلى 4 مجموعات بدوام يومي على مدار خمسة أيام في الأسبوع ولمدة ثلاثة أشهر.

في السياق قالت مدربة الكوافيرة “ضحى البرهو”: “بدئنا التدريب من مرحلة التعليم الأولية، من قسم الشعر بشكل شامل من التسريح والقص والصبغ والميش، ومن ثم قسم المكياج بنوعيه الخفيف والثقيل وكل تفاصيله”.

وأضافت البرهو: “نهدف من خلال هذا المشروع إلى تعليمهن ليتمكنوا من فتح مشروعهم الخاص، فذلك يمكنهن من مساعدة أنفسهن وأهاليهم مادياً في هذه الظروف الصعبة”.

موضحة في ختام حديثها ” المتدربات كان لديهن رغبة كبيرة في التعلّم وهذا ما سهّل علينا عملية التدريب لنخرج بأفضل النتائج”.

مركز التدريب المهني الذي افتتحه “دان” مع بداية كانون الثاني الفائت جُهز بكافة المعدات والأدوات اللازمة للمهنتين والذي جاء باشراف أمهر المدربات/المدربين المختصات/المختصين، ذلك ضمن أنشطة مشروع تمكين٤.

وعن مهنة الخياطة قال المدرب “ولات أوسو”: ” تمكنت من تعليم مجموعة من المتدربات على قص وخياطة الفستان والبنطال والمعطف وبمختلف الموديلات، والحمدلله لله توفقنا في عملنا بعد أن ظهرت نتائج ايجابية في نهاية التدريب”.

واعتبر أوسو إن مهنة الخياطة جيدة للمتدربات. لافتا إلى سعادة المتدربات بعد أن تمكنَّ من انجاز عملهن ومشاهدتهن لما تعلموه من التدريب وعملوا عليه وهو معلق نصب أعينهن.

لافتا في ختام حديثه “المتدربات بشكل عام جاهزات لفتح مشروعهم الخاص بعد نهاية التدريب وإجراء التقييمات”.

عمل المشروع على تنمية المهارات الفردية و المهنية للفتيات والنساء بشكل يخولهن عيش حياة منتجة وآمنة من خلال تقديم مجموعة من التدريبات النظرية والعملية في مجال الخياطة والكوافيرا بشكل مجاني.

وستقوم المنظمة بعد نهاية التدريبات وإجراء التقييمات الشاملة، للاتي أنجزن عملية التدريب بنجاح، بدعمهن بمعدات ومستلزمات المهنتين، بحيث يكونوا قادرات على العمل بمفردهن وفتح المشروع الخاص بهن. علما بانه تم استهداف الأحياء التالية (الصالحية الشمالي – الصالحية الجنوبي – العزيزية) بناء على معايير محددة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق اقرأ المزيد