باستخدام الفنون كوسيلة للتعافي.. الانتهاء من برنامج HEART بريف دير الزور

113

أنهت “دان للإغاثة والتنمية” تقديم أنشطة برنامج التعافي من خلال التعلم والفنون (HEART) للأطفال واليافعين، ذلك في مركز المنظمة بمنطقة حمّار العلي بريف دير الزور الغربي.

احتوى البرنامج على مجموعة أنشطة منظمة وحرة، والتي شملت كافة أشكال الفنون والموسيقى والتمثيل المسرحي، بحيث تساعد الأطفال على الاستمتاع عن طريق الرسم بالألوان والتعبير عن الذات والثقة بالنفس والتواصل وتعزيز الرفاه النفسي بالإضافة إلى أنشطة الاسترخاء التي تساعد الأطفال على التحكم بردود الفعل.

واستهدف البرنامج 60 طفل/ة ويافع/ة من أهالي المنطقة والنازحين إليها، من الأعمار ما بين 7 سنوات الى 17 سنة، مقسمين على 4 مجموعات، بمعدل جلستين في الأسبوع، والتي توزعت بين أنشطة منظمة وأنشطة حرّة.

يهدف برنامج (HEART) إلى تعزيز التعافي والتعلم والمرح للأطفال الذين يعانون من الضغط النفسي، من خلال مساعدتهم على التعبير عن تجاربهم وذكرياتهم ومشاعرهم.

وتساعد الأنشطة المنظمة الأطفال وتشجعهم على التعبير عن الذات وتنمية الثقة بالنفس وبالآخرين وتعزيز مهارات الاصغاء والتواصل والعمل الجماعي وبناء الصداقات من خلال رسم الأشياء التي يحبونها أو يجيدون القيام بها، وكذلك تساعدهم على التركيز والسعي لتحقيق الهدف من خلال القدرة على حل المشاكل وتجاوز الصعوبات.

أما الأنشطة الحرة ومن خلال الأغاني والرقص والرسم بالألوان المائية والنحت، يستطيع الأطفال التخلص من التوتر والتخفيف من الضغط النفسي والقلق والتعبير عن المشاعر والانفعالات وتعزيز المهارات الاجتماعية (الاستماع، المشاركة، تبادل الأدوار …)، ذلك من خلال إعطاء الأطفال المساحة الكافية للتعبير عن مشاعرهم واختيار الأشياء التي يحبونها بكامل الحرية دون اجبارهم على شيء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق اقرأ المزيد